إخـــــتـــــر وضـــــعــــك القــــانـــونـــــي

هناك العديد من الأشكال القانونية للشركات في الجزائر ، يمكن أن تكون فردية أو أشكال جمعيات. لكل منها طريقتها الخاصة في الضرائب والالتزامات والمسؤوليات. يتم اختيار الوضع القانوني على أساس اختيار النشاط الذي يتم تنفيذه ؛ الإرادة للقيام بمفرده أو مع الآخرين ؛ … الوضع الاجتماعي المطبق على شركته وتأثير ذلك على وضعه الشخصي ؛ النظام الضريبي للأرباح والدخل من نشاطها.

  •   شركة ذات مسؤولية محدودة لشخص واحد (EURL)
  •   الشركة ذات المسؤولية المحدودة (SARL)
  •   شركة المساهمة (SPA)
  •   الشراكة العامة (SNC)
  •   الشراكة المحدودة (SCS)
  •   الشراكة المحدودة لكل سهم (SCPA)
  •   المجموعة (GR)

هي شركة أموال، تؤسس بين شريكين إثنين على الأقل و خمسين (50) على الأكثر، يحدد رأسمالها الإجتماعي بحرية من طرف الشركاء في القانون الأساسي للشركة، يلتزم الشركاء بديون الشركة حسب مساهمتهم في الرأسمال الإجتماعي          و يمكن أن تكون المساهمة تقديم عمل دون أن يدخل في تأسيس رأسمال الشركة) ،كما تسير من طرف مسير واحد أو عدة مسيرين. القيد في السجل التجاري يكسب الشركة الشخصية المعنوية و صفة التاجر للمسيرين.

القانون التجاري ، المعدل والمتمم ) المواد564 و 565 من القانون التجاري)

القانون رقم 15-20 المؤرخ في 30/12/2015، يعدل و يتمم المواد 566، 567، 567 مكرر و 567 مكرر1، 590 من القانون التجاري

هي شركة أموال، تؤسس بين شريكين إثنين على الأقل و خمسين (50) على الأكثر، يحدد رأسمالها الإجتماعي بحرية من طرف الشركاء في القانون الأساسي للشركة، يلتزم الشركاء بديون الشركة حسب مساهمتهم في الرأسمال الإجتماعي   و يمكن أن تكون المساهمة تقديم عمل دون أن يدخل في تأسيس رأسمال الشركة) ،كما تسير من طرف مسير واحد أو عدة مسيرين. القيد في السجل التجاري يكسب الشركة الشخصية المعنوية و صفة التاجر للمسيرين.

 

القانون التجاري ، المعدل والمتمم ) المواد564 و 565 من القانون التجاري)

القانون رقم 15-20 المؤرخ في 30/12/2015، يعدل و يتمم المواد 566، 567، 567 مكرر و 567 مكرر1، 590 من القانون التجاري.

 هي شركة أموال، تعد الشكل القانوني المتخذ من طرف المؤسسات الكبيرة بامتياز، تضم على الأقل سبعة (07) مساهمين و الحد الأدنى لرأسمالها الاجتماعي لتأسيسها هو خمسة ملايين دينار جزائري ( 5.000.000دج) في حالة الدعوة إلى الاكتتاب العام و مليون دينار جزائري ( 1.000.000دج) إن لم يكن هناك دعوة للاكتتاب العام, يقسم الرأسمال الاجتماعي إلى أسهم. تسير من طرف مجلس إدارة يتكون على الأقل من ثلاثة أعضاء وعلى الأكثر من اثنى عشر عضوا، يترأسه أحد أعضائه، يخضع عمل التسيير لقواعد صارمة ومحددة .  مسؤولية المساهمين في تسديد الديون تتم حسب نسبة مساهمتهم في رأس مال الاجتماعي للشركة ـ  التسجيل لدى السجل التجاري يكسب الشركة الشخصية المعنوية وصفة التاجر لأعضاء مجلس الإدارة .

القانون التجاري المعدل و المتمم (المادة 592 وما بعدها من القانون التجاري المعدل و المتمم ).

هي شركة أشخاص، وعموما هي شركة عائلية، العدد الأدنى للشركاء هو إثنان (2)ـ ليس هناك حد أدنى مفروض للرأس المال الاجتماعي للشركة، التسيير يشارك فيه كل الشركاء، إلا في حالة ما نص قانون الشركة على عكس ذلك، الرأسمال الاجتماعي يتم تقسيمه إلى حصص إجتماعية ، يشارك كل الشركاء وبشكل تضامني في الاستجابة لدفع ديون الشركة ـ  التسجيل لدى المركز الوطني للسجل التجاري يكسب الشركة الشخصية المعنوية ولكل الشركاء صفة التاجر.

القانون التجاري  المعدل و المتمم ( المادة 551 وما يليها).

هي شركة مختلطة (تجمع بين خصائص شركة أموال وشركة  أشخاص في نفس الوقت) ، تتكون من  أشخاص للتسيير وأشخاص ممثلين لرؤوس الأموال، أي هي مزيج من مجموعة من الشركاء على نظام التضامن ومجموعه أخرى على نظام ذات مسؤولية محدودة. الرأسمال الإجتماعي يقسم إلى حصص إجتماعية و  تسير الشركة من طرف مسير واحد أو عدة مسيرين، شركاء متضامنين يخضعون لنفس النظام القانوني الذي يخضع له الشركاء في شركة التضامن، فيكونون مسؤولين مسؤولية تضامنية، وغير محددة عن ديون الشركة . وشركاء موصين لا يسألون عن ديون الشركة إلا في حدود حصصهم ولا يكتسبون صفة التاجر ولا يشاركون في إدارة الشركةـ التسجيل لدى السجل التجاري يكسب الشركة الشخصية المعنوية و الشركاء المتضامنين صفة التاجر.

 ملاحظة : هذا الشكل من الشركات ليس منتشرا بكثرة في الجزائر.

القانون التجاري  المعدل و المتمم ( المادة 563 مكرر و ما يليها ).

هي شركة مختلطة تتكون من شريك متضامن أو أكثر له صفة التاجر و شركاء موصيين لهم صفة مساهمين. عدد الشركاء الموصيين لا يمكن أن يقل عن ثلاثةـ  يقسم رأسمال الشركة على شكل أسهم و يمكن أن تسير من طرف شخص واحد أو عدد من المسيرين. الحد الأدنى للرأسمال الاجتماعي لاستحداث الشركة هو خمس ملايين دج ( 5,000,000) في حالة الدعوة إلى الاكتتاب العام، ومليون دينار جزائري ( 1,000,000) في حالة عدم اللجوء إلى الدعوة للاكتتاب العام. المسيرون هم مساهمين ولا يمكن أن يتحملوا لوحدهم الخسائر إلا في حدود نسبة مساهمتهم ـ للشركاء المتضامنين مسؤولية غير محدودة وتضامنية لديون الشركةـ  التسجيل في السجل التجاري يكسب الشركة الشخصية المعنوية وصفة التاجر للمسيرين.

ملاحظة: هذا الشكل القانوني للمؤسسة غير منتشر بكثرة في الجزائر.

 القانون التجاري المعدل و المتمم (المادة 715 ثالثا  الى 715 ثالثا 10 من القانون التجاري المعدل و المتمم).

يؤسس التجمع بين شخصين معنويين أو أكثر لفترة محدودة قصد  تسخير كل الإمكانيات الملائمة لتسهيل النشاط الإقتصادي لأعضائه و تطويره و تحسين نتائج هذا النشاط و تنميته، يمكن أن يؤسس بدون رأسمال كما لا يؤدي التجمع من تلقاء نفسه إلى تحقيق الفوائد و إقتسامها، يسير التجمع شخص واحد أو أكثر و يلزم أعضاءه بتسديد ديونه من ذمتهم المالية الخاصة      و هم متضامنون إلا إذا وجد إتفاق مخالف مع المتعاقدين الأخرين. يكسب القيد في السجل التجاري للتجمع الشخصية المعنوية .

 

القانون التجاري  المعدل و المتمم ( المادة 796 الى  799 مكرر 4)